Tuesday, January 22, 2008

هيومن رايتس ووتش تطالب البحرين بتحقيق محايد في عمليات تعذيب مفترضة بحق معتقلين

هيومن رايتس ووتش تطالب البحرين بتحقيق محايد في عمليات تعذيب مفترضة بحق معتقلين

دبي (ا ف ب) - طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان الاثنين حكومة البحرين باجراء تحقيق محايد حول عمليات تعذيب مفترضة طاولت اشخاص القي القبض عليهم على خلفية احداث واحتجاجات شهدتها المملكة الشهر الماضي.
وسبق للسطات البحرينية ان نفت حصول عمليات التعذيب المفترضة التي افادت عن حصولها حركة الحريات والديموقراطية "حق" المعارضة.
وقالت هيومن رايتس ووتش في بيانها الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه على البحرين ان "تطلق تحقيقا محايدا حول الاتهامات عن حصول تجاوزات خطيرة في مراكز اعتقال".
واضاف البيان ان "رد البحرين على هذه الاتهامات المتعلقة بالتعذيب سيظهر انها تحترم فعلا حقوق الانسان الاساسية".
كما طالبت المنظمة بان تسمح الحكومة البحرينية لطبيب مستقل باجراء كشف على المعتقلين الذين قد تكون مورست بحقهم عمليات التعذيب المفترضة.
وكانت مواجهات امنية جرت في مناطق شيعية غرب العاصمة اعتبارا من 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي وتصاعدت بعد وفاة شاب قال شهود عيان انه استنشق عرضا غازا مسيلا للدموع فيما اكدت وزارة الداخلية والنيابة العامة ان وفاته كانت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وفق تقرير لجنة طبية شكلتها النيابة العامة.
واشارت حركة "حق" الى ان بعض الموقوفين في سجن التحقيقات الجنائية على خلفية هذه الاحداث تعرضوا للتعذيب اثناء التوقيف.
ونفى مسؤول امني بحريني ان يكون اي من الموقوفين تعرض للتعذيب.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال وكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون القانونية العقيد محمد بوحمود ان "الادعاءات بتعرض الموقوفين للتعذيب لا اساس لها من الصحة" مضيفا ان "التحقيقات لا تجري معهم في التوقيف بل في النيابة العامة".