Friday, June 06, 2008

مليارا دينار قيمة الرمل البحري الذي وزع مجاناً

»تحقيق الدفان«:مليارا دينار قيمة الرمل البحري الذي وزع مجاناً
وزير الأشغال أكد تعاونه لسن تشريعات تحد من المخالفات..

كشفت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن التجاوزات الواقعة على البحر والسواحل بفعل الردم »الدفان« بالمناطق البحرية بمملكة البحرين بأن قيمة الرمل البحري الذي تأخذه الشركات التي تقيم مشاريع ضخمة من خلال عمليات الدفان، ويعطى لها بالمجان ودون مقابل يبلغ ملياري دينار. وأكدت اللجنة أن هذا المبلغ كبير وضخم، وكان من المفترض أن يدخل في ميزانية الدولة، ويتم استثمار هذا الرمل بدلاً من إعطاءه بالمجان دون حساب.
وقد التقت اللجنة في اجتماعها صباح أمس بوزير الأشغال فهمي الجودر لمناقشة عمليات الردم »الدفان« في المناطق البحرية في مملكة البحرين، حيث سلم الوزير اللجنة الدليل الاسترشادي لمستوى الدفان في البحرين، مبدياً تعاونه معها في سن تشريعات تحد من المخالفات التي تتم في عمليات الدفان، وتؤكد على الالتزام بالاشتراطات والمعايير الدولية والبيئية في عمليات الدفان.
كما التقت اللجنة في ذات الاجتماع مع وكيل وزارة الإسكان د. نبيل أبوالفتح، حيث تمت مناقشة عمليات الردم »الدفان« في المناطق البحرية في مملكة البحرين، والمساحات المخصصة للأجيال القادمة في المشاريع الإسكانية.
وقد أكد وكيل الوزارة بأن الدولة أولت هذا الموضوع اهتماماً بالغاً، وتم تخصيص هذا الأمر في المخطط الهيكلي العام للدولة. من جانب آخر، قررت اللجنة تمديد عملها لمدة أربعة شهور، لحين الإنتهاء من تقريرها النهائي ورفعه للمجلس. كما أن اللجنة ستوجه خطاباً إلى الحكومة ومن خلال رئاسة المجلس بشأن الوزارات والجهات التي لم ترد على استفسارات اللجنة، مما يعرقل عمل اللجنة، ولا يعكس التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.كما استعرضت اللجنة في اجتماعها أمس حيثيات اجتماع فريق عمل اللجنة المنعقد يوم الخميس الماضي، وتقرر مخاطبة وزارة شؤون البلديات والزراعة لتزويد اللجنة ببعض المعلومات التفصيلية الخاصة بعملها


http://www.alayam.com/ArticleDetail.asp?CategoryId=17&ArticleId=334758