Thursday, June 10, 2010

ويتواصل برنامج تغيير التركيبة السكانية لشعب البحرين

سكان البحرين في العام 2030: 2,6 مليون

شعار مؤسسة «يورومونيتور الدولية


«يورومونيتور الدولية»: عدد سكان البحرين سيبلغ 2.6 مليون في

الوسط - محرر الشئون المحلية

توقعت مؤسسة «يورومونيتور الدولية» أن يصل عدد سكان البحرين إلى الضعف بحلول العام 2030، وذلك نتيجة تزايد العمالة الوافدة إلى البحرين.

وقالت المؤسسة في تقرير صدر عنها أخيراً بعنوان: «البحرين 2030: المستقبل الديموغرافي»: إن عدد سكان البحرين سيصل في العام 2030 إلى مليونين ز600 ألف نسمة، أي بزيادة قدرها 102 في المئة مقارنة بعدد السكان في العام الجاري.

واعتبر التقرير أن وفود العمالة الأجنبية إلى البحرين ستكون عاملاً رئيسياً في الزيادة الهائلة لعدد السكان في البحرين في الفترة ما بين العامين 2010 و2030، مشيراً إلى أن العوامل الطبيعية لزيادة عدد السكان، مثل النمو المطرد في عدد الولادات، سيلعب دوراً أيضاً في تضاعف عدد سكان البحرين خلال 20 عاماً.

وأشار التقرير إلى أنه انطلاقاً من الزيادة الكبيرة في قوة العمل الأجنبية في البحرين، فإن عدد سكان البحرين من الآسيويين سيشكلون ما يقارب من نصف جميع سكان البحرين خلال 20 عاماً.

وأكد التقرير أن عدد العمالة الآسيوية وأهاليهم الذين يعيشون في البحرين، فاق عدد السكان المحليين لأول مرة هذا العام، وأن الفجوة ستزداد بحلول العام 2030.

إذ أوضح التقرير أن العمالة الأجنبية في البحرين تشكل حالياً نحو 51,7 في المئة من مجموع السكان، وأن هذا العدد سيرتفع إلى 53 في المئة بحلول العام 2030، وأن معظم هذه الزيادة تعزى إلى تزايد عدد العمالة من جنوب شرق آسيا.

وذكر التقرير أنه على الرغم من تشديد الأجهزة الحكومية في البحرين الرقابة على الهجرة كجزء من سياسة البحرنة في العمل، إلى أن الأجانب لازالوا يشكلون نحو ثلثي القوة العاملة.

ولفت التقرير إلى أن تدفقات التحويلات المالية للعمالة الوافدة في البحرين تبلغ نحو 1.5 مليار دولار سنوياً. ورأى التقرير أن عدد السكان في العاصمة البحرينية المنامة سيكون في تزايد مستمر بما نسبته نحو 3,5 في المئة سنوياً حتى العام 2030، إلا أن المدينة الأسرع نمواً ستكون مدينة حمد، والتي هي موطن لكثير من القوى العاملة التي تعمل في العاصمة.

يذكر أن مؤسسة «يورومونيتور الدولية» معنية بإعداد دراسات بشأن جودة السوق الدولية في الصناعات والبلدان والمستهلكين



صحيفة الوسط البحرينية - العدد 2835 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ