Saturday, June 09, 2007

البحرين: تدني في مؤشر الإستقرار وديمومة السلام

البحرين: تدني في مؤشر الإستقرار وديمومة السلام

أصدرت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابع لمجلة الإيكونوميست (EIU)، بالتعاون مع فريق دولي من أكاديميين وخبراء في السلام، وأنتجت مؤشر السلام العالمي (الجي بي آي) لـ 121 دولة وفقا لمستوى السلام النسبي.
www.visionofhumanity.com/index.php

ويتكون الجي بي آي من 24 مؤشرا، تتراوح بين مستوى الانفاق العسكري للدولة الى علاقاتها مع البلدان المجاورة وأيضا على مستوى احترام حقوق الانسان. وقد اختبر المؤشر بمجموعة من "العوامل" او محددات السلام بما في ذلك مستويات الديمقراطيه والشفافيه والتعليم والرفاه المادي. وتستند الدراسه الى آخر الارقام المتوافرة (بشكل أساسي للأعوام 2004-2006) من مجموعة واسعة من المصادر المرموقة، بما في ذلك المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والبنك الدولي، ومكاتب الأمم المتحدة ومختلف المعاهد والسلام، إضافة لوحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة للإيكوميست.

انتج الفريق الباحث نتائج الدراسة للسلام في 121 دولةو صنفها في الجدول أدناه، إبتداءا من أكثرها وانتهاءاً بأسوأها سلاما، وابرزت الترتيب فضلا عن الموضوع. www.visionofhumanity.com/rankings/.
أضغط على الدولة في الوصلة للمزيد من التفاصيل في المؤشرات والمحددات الخاصة بها.

وبينما تصدرت النرويج قائمة الدول الأكثر سلاما في المرتبة الأولى، بقى العراق في المرتبة الأدنى في مستوى السلام في أسفل القائمة عند المرتبة 121. أما عن البحرين، فهي في المرتبة 62 من بين 121 دولة لتظهر ميلا كبيرا لعدم الاستقرار السياسي وفقدان السلم وعدم استقراره.
. www.visionofhumanity.com/rankings/show_country/7