Sunday, September 02, 2007

نصف شعب البحرين محتاج

أسئلة تحتاج الى اجابة بخصوص "المكرمة" الرمضانية
لنا أمام الإعلان أدناه وقفة وتساؤلات

· إذا كانت المكرمة بمقدار 50 دينار لكل أسرة، فإن مجموع ما سوف يصرف هو نصف مليون دينار تقريباً، على اعتبار أن عدد الأسر المسجلة لدى وزارة الشئون يقارب 10 آلاف أسرة.
· لم يشر الخبر بأنها من الحساب الخاصةللشيخ حمد، مما يعني أنها من ميزانية الدولة، وهذا ما نعتقده. فلماذا تنسب المكرمة الى الشيخ حمد؟ ولماذا لا يصرف المبلغ نفسه ( مع قلته حينما يقارن بدخل النفط فقط) لبقية الأسرة المحتاجة والمسجلة في قوائم الصناديق الخيرية والتي تتجاوز 35 ألف أسرة؟ أم أن أولئك أبناء الملحة الذين لا حق لهم في خير البحرين.

· كيف تم تحديد المكرمة بأنها لا تقل عن 50 دينار (132 دولار) أي ما يعادل أقل من سعر برميلين نفط؟ وأين بقية مداخيل بئر البحرين- على اليابسة والبحر؟

· لماذا يذهب ريع النفط المخصص للبحرين من بئر أبي سعفة للحاكم؟ (ريع الحاكم من بئر أبي سعفة نصفه- حوالي 150 ألف برميل يومياً، أي ما يعادل 9 مليون دولار يومياً. بأي حق يذهب هذا المبلغ الضخم يومياً لحساب الحاكم، ولا يصرف على بقية أفراد الشعب؟

· ألا يوجد خجل من ان يكون في البحرين 10 ألاف اسرة محتاجة مسجلة في وزارة الشئون، إضافة الى أكثر من 35 ألف أسرة مسجلة لدى الصناديق الخيرية؟ 45 ألف أسرة، مكونة من أب وأم وثلاثة أطفال كمعدل يعني 225 ألف محتاج ومقارنة بعدد سكان البحرين من المواطنين، 460 ألف – حسب آخر إحصائية، يعني حوالي نصف شعب البحرين من المحتاجين.

· أليس هذا الرقم مخجل للحاكم، وهو الذي يبحث عن الارقام ليفتخر بها بين الأمراء وفي الاعلام؟






http://alwasatnews.com/newspager_pages/ViewDetails.aspx?news_id=72468&news_type=INT


مصادر تؤكد أن قيمة المساعدة لن تقلّ عن 50 ديناراً
عاهل البلاد يأمر بصرف مساعدات لـ 9796 أسرة محتاجة
أصدر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أوامره إلى المجلس الأعلى للمرأة وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية لصرف المكرمة الرمضانية لجميع الأسر المحتاجة المسجلة لدى الوزارة. وبحسب تكليف جلالته فإن المجلس الأعلى للمرأة سيتولى مهمة الإشراف على صرف المساعدات الرمضانية وبالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية لنحو 10 آلاف أسرة بحرينية مسجلة لدى الوزارة، وسيتم صرف المبالغ المرصودة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان ليتسنى للأسر الاستفادة منها في وقتها. إلا أن آخر الأرقام المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية عن عدد الأسر المحتاجة بلغ 9796 أسرة، وأشارت مصادر إلى أن قيمة المساعدة لن تقل عن 50 ديناراً لكل أسرة محتاجة وأن معايير الاستحقاق ستكون المعايير ذاتها المطبقة في قانون الضمان الاجتماعي. وستبدأ وزارة التنمية الاجتماعية في مخاطبة الأسر المحتاجة لإعلامهم بقيمة المكرمة الرمضانية، على أن يتم صرفها لهم عن طريق أرصدتهم المصرفية