Saturday, January 05, 2008

أعداد الأجانب المجنسين الموظفين في الحكومة ليس من اختصاصها

الوزير البندري - وزير شئون مجلس الوزراء يستهبل ويتذاكى-
يقول بأن المعلومات عن المجنسينالموظفين في القطاع الحكومي ليست من ضمن اختصاص الحكومة.
أعداد الأجانب المجنسين في القطاع الحكومي ليس اختصاصنا
عطية الله : 10.5% من موظفي الدولة أجانب وعددهم «4097»
الوقت - أحمد العرادي:
أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد عطية الله آل خليفة أن ''عدد الموظفين الأجانب في الخدمة المدنية حسب تقرير نظام الموارد البشرية في ديوان الخدمة المدنية حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 بلغ 4097 موظفا منهم 2995 موظفاً بعقود توظيف خارجي مؤقتة و1142 موظفاً بعقود توظيف محلي مؤقتة''.
وأشار الشيخ عطية الله في معرض رده على النائب جلال فيروز بشأن عدد الأجانب الموظفين التابعين لنظام الخدمة المدنية والمرتبطين بوزارات وهيئات الدولة بعقود مؤقتة ودائمة إلى أن ذلك العدد ''يمثل بالنسبة لإجمالي موظفي الخدمة المدنية البالغ عددهم 38508 موظفين ما يقارب 5,10% ''.
وعن أسباب توظيف أولئك الأجانب أوضح أن ''التعيين بصفة عامة هو من اختصاص السلطات المختصة بالجهات الحكومية حسب المادة رقم (12) من قانون الخدمة المدنية إلا أن توظيف الأجانب وتجديد عقودهم يخضع للإشراف والمتابعة والمباشرة من قبل ديوان الخدمة المدنية ولا تتم الموافقة على ذلك إلا بعد استنفاد السبل التي يتم خلالها توظيف البحرينيين لشغل الوظائف الشاغرة''. وقال إن ''أسباب التوظيف تتلخص في الحاجة الضرورية لشغل الوظائف التخصصية الفنية في مجال الهندسة والطب والقانون والمحاسبة والتعليم والتمريض والحاسب الآلي وغير ذلك من الوظائف المتخصصة الأخرى التي يتم الإعلان عنها في الصحف المحلية ولا يتقدم بحرينيون مؤهلون لشغلها، أو لا يتوفر العدد الكافي من البحرينيين المؤهلين لشغلها''.
وأكد الوزير بالجزء المتعلق بالسؤال بشأن عدد من تم توظيفه كأجنبي ثم اكتسب الجنسية البحرينية منذ ديسمبر 2002 حتى الآن من منسوبي الوزارات والهيئات الحكومية الخاضعين لقانون ديوان الخدمة المدنية وجنسياتهم الأصلية وسنة قدومهم للبحرين إلى جانب أعداد المقيمين في البحرين من أفراد أسر الفئتين الأخيرتين أكد أن ديوان الخدمة المدنية ليس جهة اختصاص للرد على السؤال''.
رابط المقال :