Wednesday, August 06, 2008

موظفو الإذاعة والتلفزيون: مطالبنا.. أو الاعتصام أسبوعياً

الرئيس التنفيذي: حقوقكم محفوظة بقوة القانون
موظفو الإذاعة والتلفزيون: مطالبنا.. أو الاعتصام أسبوعياً

موظفو الإذاعة والتلفزيون: مطالبنا.. أو الاعتصام أسبوعياً الوقت - محمد بوعيدة:
اعتصم ما يقارب 130 موظفا في هيئة الإذاعة والتلفزيون أمس أمام مكتب وزير الإعلام جهاد بوكمال احتجاجا على القرارات والتعليمات التي أصدرها الرئيس التنفيذي للهيئة أحمد نجم في أمور تتعلق بساعات العمل الإضافي والعلاوات والتدوير وغيرها من القرارات.
وقد بدأ الاعتصام في الساعة 15,2 ظهرا واستمر إلى الساعة 3 عصرا، حيث قام وكيل وزارة الإعلام حمد المناعي بالالتقاء بالمعتصمين الذين رفضوا اقتراح المناعي الرامي إلى ترشيح 4 أشخاص منهم للقاء المسؤولين.
وعلى اثر ذلك قام الرئيس التنفيذي احمد نجم بمعية المدير العام للهيئة حسن عبدالكريم بالنزول إلى المعتصمين، وأخذ يتناقش معهم في مطالبهم التي سلموها إليه مكتوبة، مطالبين بالرد عليها خلال أسبوع، وإلا سيستمر الاعتصام كل ثلثاء من كل أسبوع.
وفيما وعد نجم بدراسة المطالب والرد عليها بشكل رسمي، اكد المعتصمون بأنهم لا يفكرون في الاضراب عن العمل ابدا، ''ولكن ايضا يؤلمنا ما يحدث''.
وقد قال احد المعتصمين لـ ''الوقت'' ان ''الظلم قد وقع على موظفي الهيئة على مدى 3 اجيال (...) لا اعتقد بأننا نستطيع الصبر اكثر من ذلك، فالكبت يولد الانفجار''.
وقد طالب الموظفون المعتصمون بعدة مطالب هي: وقف جميع الإجراءات الخاصة بساعات العمل الاضافي والعلاوات حتى إقرار الكادر الجديد، وقف إجراءات التدوير التعسفي، الكادر الوظيفي، زيادة الرواتب، صرف علاوة بدل الضوضاء والنظر والاستدعاء وعلاوة الخطر (طبيعة عمل)، الإجازات التعويضية والتي تلغى عند نهاية كل سنة، الإجازة السنوية التي تقتطع من الموظف مع بداية كل عام وذلك لعدم السماح له بالخروج في بعض الأحيان لضغط العمل، مناقشة ساعات العمل الإضافي والدوام الرسمي، مكتب الرئيس التنفيذي يجب ان يكون مفتوحا للموظفين، المطالبة بمعاملتنا كرجال إعلام أسوة بمحطات دول العالم.
من جهته اكد الرئيس التنفيذي للهيئة احمد نجم في تصريح لـ ''الوقت'' ان ''كل هذه الامور نتاج لتراكمات بقيت في النفوس منذ الإدارة السابقة (...) أنا لا الومهم فهم موظفون وهم ليسوا مطالبين بالدراية القانونية البحتة''.
وأشار نجم إلى انه قام بطمأنة الموظفين بأن حقوقهم محفوظة بقوة القانون، ''كل موظف سيتسلم اكثر مما يتوقع ولكن بشكل قانوني سليم''.
وأضاف ''كل ما اطلبه هو عدم استعجال قطف الثمار (...) لم يمض على تسلمي المنصب سوى 60 يوما فقط، وسيجد جميع الموظفين ما يسرهم في المستقبل القريب''.
وأوضح نجم الخطوط العريضة التي سيشملها رده على المطالب، مشيرا إلى انه بالنسبة لساعات العمل الإضافي فقد أوضحت لهم العملية الحسابية التي ستطبق في ذلك، وقد نشرتها ''الوقت'' في اللقاء الذي أجرته مع نجم امس.
وقال ''اما بالنسبة للتدوير، فلا يوجد تدوير تعسفي واللفظ غير سليم (...) هل مطلوب مني ان اقوم باستفتاء للقيام بالتدوير''.
وأضاف ''وزارة التربية تقوم سنويا بتدوير المدرسين، ولم يعترض احد على ذلك، كون العملية طبيعية جدا''.
وتابع ''بالنسبة للكادر فلا يمكن ان يتحقق الا بالاستقلال المالي والإداري، ونحن لا نزال ننتظر موافقة السلطة التشريعية على المشروع بقانون جديد للهيئة، أما زيادة الرواتب فهذا قرار ليس في يدي بل في يد ديوان الخدمة المدنية وكذلك صرف البدلات وعلاوة الخطر''.
وفيما يتعلق بالإجازة السنوية فقد أوضح نجم ان ديوان الخدمة المدنية لا يجيز تدوير أكثر من 75 يوماً في السنة.
وفيما أكد نجم انه يرفض ان يتحول مكتبه إلى ديوان للمظالم، مؤكدا كذلك بأنه يلتقي بالموظفين من خلال مروره عليهم، شدد نجم على ان ''الإنتاجية لا تكون إلا بالانضباط الوظيفي والنظر إلى المصلحة العامة أولا''.


رابط المقال : http://www.alwaqt.com/art.php?aid=125519