Friday, August 15, 2008

شهادة مزورة لبلدان عدة من بينها البحرين


9600 شهادة مزورة لبلدان عدة من بينها البحرين


الوسط - ريم خليفة

تحدثت تقارير صحافية أميركية عن أن السلطات الأميركية حصلت على أدلة جنائية بشأن بيع شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، وأن هذه الشهادات تم بيعها إلى أشخاص في مختلف أنحاء العالم، من بينها البحرين. وأطلقت السلطات الأميركية على عملية الكشف عن الشهادات المزورة Operation Gold Seal، أي «عملية الختم الذهبي»، ربما في إشارة إلى الختم الذي تحمله الشهادات وهو من نوع خاص لدى مطابع محددة.

هذا وقام أحد المواقع الأميركية بنشر أسماء الأشخاص المشتبه في حصولهم على شهادات جامعية مزورة ويبلغ عددهم نحو 9600 شخص، ووردت في اللائحة المنشورة عدة أسماء قيل إنها من البحرين.

وبحسب القانون الأميركي، فإنه ليس مخالفاً للقانون أن يطبع أحدهم شهادات مزيفة، إلا أن ما هو مخالف للقانون هو الادعاء كذباً بمستوى أكاديمي وتقديم وثائق لدعم تلك الكذبة.

وقالت التقارير إن سعر الشهادة المزورة يتراوح بين عدة مئات من الدولارات إلى ما يزيد على 2000 دولار بالنسبة إلى شهادة الدكتوراه.

هذا ولايزال التحقيق مستمراً مع أصحاب المطبعة التي قامت بعمليات التزوير، وقد اعترف مشغلوها بأنهم حصلوا على ترخيص من دولة إفريقية، وهي ليبيريا، بعد أن دفعوا رشوة إلى أحد المسئولين هناك لمنحهم ترخيصاً بإصدار شهادات. وقالت التقارير إن هذا الاعتراف من قبل مشغلي المطبعة ربما حيلة أو محاولة للتهرب من ملاحقة القضاء الأميركي.

الوصلة:
http://www.alwasatnews.com/news/print_art.aspx?news_id=781096&print=true



Friday, August 15, 2008


Diploma mill degree recipients

Almost 10,000 people spent $7.3 million buying phony and counterfeit high school and college degrees from a Spokane diploma mill. The complete list of buyers, which the U.S. Department of Justice has refused to release to the public, has been obtained by The Spokesman-Review and published July 28.

Some names are annotated with an asterisk (*). These individuals didn't necessarily buy degrees, but their names surfaced for various reasons during Operation Gold Seal, sources familiar with the investigation said Tuesday. They said these individuals should not be considered as confirmed degree buyers.

Also see: Diploma mill degree recipients in military, government or education

Find a name: Show: WA (92) | ID (17) | Full list