Wednesday, October 03, 2007

تراجع الطبقة الوسطى في البحرين -2


تراجع الطبقة الوسطى في‮ ‬البحرين‮ (٢)‬
إبراهيم شريف

تساءلت في‮ ‬نهاية مقالي‮ ‬السابق‮: ‬ما هو دخل الأسرة في‮ ‬الطبقة الوسطى؟ قمت بعد ذلك بتعريف الأسرة من الطبقة الوسطى في‮ ‬المجتمعات الحديثة على أنها الأسرة التي‮ ‬تستطيع أن توفر لها من الدخل ما‮ ‬يكفي‮ ‬لتغطية حاجاتها الأساسية من أكل وملبس وخدمات صحية وتعليمية جيدة بالإضافة لحاجاتها الترفيهية مثل السفر والسياحة وفائض رأسمالي‮ ‬يكفيها لدفع أقساط تملك منزل على مدى ‮٠٢ ‬إلى ‮٠٣ ‬عاما‮.
‬ولكن هناك تعريفا آخر‮ ‬يستخدم كثيرا في‮ ‬الولايات المتحدة ويعتمده إتحاد النقابات هناك المسمى‮ ‬AFL-CIO‮ ‬وهو أن الدخل المتوسط ‮ ‬يبدأ عندما‮ ‬يبلغ‮ ‬دخل الأسرة‮ (‬أي‮ ‬الرواتب والأجور والعلاوات وعوائد الإستثمارات أو العقارات وماشابه‮) ‬ضعف الدخل الذي‮ ‬يشكل خط الفقر‮. ‬لذلك من المهم إحتساب حد الفقر‮. ‬فمثلا تعتبر الأسرة في‮ ‬الولايات المتحدة المكونة من ‮٤ ‬أفراد فقيرة إذا قل دخلها عن ‮٥١٦‬،‮٠٢ ‬دولار سنويا‮ (‬أي‮ ٠٥٦ ‬دينارا شهريا‮) ‬علما بأن أغلب عمال النقابات‮ ‬يحصلون ضعف هذا الأجر مما‮ ‬يجعلهم ضمن الطبقة الوسطى من ناحية الدخل‮. ‬وفي‮ ‬البلاد المتقدمة لا‮ ‬يبخس حق العمل اليدوي‮ ‬كما‮ ‬يحدث في‮ ‬بلادنا،‮ ‬فكثير من عمال المنشآت الصناعية والعمال المنضوين تحت النقابات‮ ‬يتخطون متوسط الأجر مما‮ ‬يضعهم ضمن الطبقات الوسطى في‮ ‬مجتمعاتهم‮.‬وفي‮ ‬البحرين فإن دراسة مركز البحرين للدراسات والبحوث قدرت خط الفقر لعام ‮٥٩٩١ ‬بـ ‮٩٠٣ ‬دنانير لأسرة مكونة من ‮٦ ‬أفراد،‮ ‬بينما إرتفع الرقم في‮ ‬دراسة ‮٢٠٠٢ ‬إلى ‮٧٣٣ ‬دينارا‮.
‬وهذا الرقم بطبيعة الحال في‮ ‬حالة زيادة مستمرة بسبب‮ ‬غلاء الأسعار وربما زاد الآن عن ‮٠٠٤ ‬دينار إذا أخذنا أرقام تضخم الأسعار الحقيقية بعين الإعتبار‮. ‬بناءً‮ ‬على التعريف فإن الطبقة الوسطى تبدأ من ضعف حد الفقر لنفس عدد أفراد الأسرة،‮ ‬وتصبح الأسرة ذات الستة أفراد في‮ ‬عداد الطبقة الوسطى إذا زاد دخلها عن حوالي‮ ٠٠٨ ‬دينار شهريا بإعتماد هذا المقياس‮.‬وبينما‮ ‬يمكن الحديث عن وجود طبقة وسطى معقولة الحجم في‮ ‬المواطنين العاملين بالقطاع العام حيث‮ ‬يبلغ‮ ‬متوسط الأجر لدى موظفي‮ ‬الخدمة المدنية ‮٠٠٧ ‬دينار شهريا في‮ ‬نهاية ‮٦٠٠٢‬،‮ ‬فإن الطبقة الوسطى في‮ ‬القطاع الخاص محدودة للغاية بسبب متوسط الأجر المنخفض البالغ‮ ٤١٤ ‬دينارا شهريا في‮ ‬نهاية ‮٦٠٠٢. ‬ويبلغ‮ ‬فارق الأجر بين القطاعين ‮٦٨٢ ‬دينارا لصالح موظفي‮ ‬الحكومة‮ (‬المعلومات المتوفرة هي‮ ‬للخدمة المدنية فقط حيث لا توجد أرقام منشورة عن أعداد العسكريين وأجورهم‮) ‬أي‮ ٠٧‬٪،‮ ‬وهو فارق مخيف‮ ‬يعكس خللا في‮ ‬توزيع الدخل حتى بين المواطنين أنفسهم‮.
‬الأخطر من ذلك هو أن هذا الفارق في‮ ‬حالة زيادة مستمرة‮ ( ‬ما عدا عام ‮٦٠٠٢)‬،‮ ‬ومن المرجح أن‮ ‬يزيد الفارق إلى أكثر من ‮٠٠٣ ‬دينار مع زيادة الـ ‮٥١‬٪‮ ‬لرواتب موظفي‮ ‬الحكومة هذا الشهر‮.‬أما إذا أخذنا المعيار الآخر لتعريف الطبقة الوسطى وهي‮ ‬القدرة على تملك منزل‮ ‬يشابه منازل الإسكان الشعبي‮ ‬الحكومي‮ ‬ودفع أقساطه على مدى ‮٠٣ ‬عاما فإننا سنجد‮ ‬صعوبة في‮ ‬تصنيف حتى من‮ ‬يصل دخله إلى ‮٠٠٢‬،‮١ ‬دينار شهريا،‮ ‬أي‮ ‬ثلاثة أضعاف حد الفقر الحكومي،‮ ‬ضمن الطبقة الوسطى‮.‬‮ ‬وللمقارنة،‮ ‬فإن متوسط كلفة شراء منزل في‮ ‬الولايات المتحدة،‮ ‬بعد طفرة كبيرة في‮ ‬أسعار العقارات،‮ ‬يبلغ‮ ٠٠٠‬،‮٠٤٢ ‬دولار(‮٠٠٥‬،‮٠٩ ‬دينار‮) ‬بينما‮ ‬يبلغ‮ ‬في‮ ‬البحرين ما لا‮ ‬يقل عن ‮٠٠٠‬،‮٠٠١ ‬دينار لمنزل متواضع من طابق واحد،‮ ‬هذا على الرغم من أن دخل العائلة الأمريكية‮ ‬يزيد كثيرا عن دخل البحرينية وخط الفقر‮ ‬يعادل ضعفه في‮ ‬البحرين إذا إعتمدنا رقم مركز الدراسات‮.
‬وقد عرض بنك الإسكان مؤخرا مجموعة من البيوت للطبقة الوسطى‮ ‬يتراوح سعرها بين ‮٥٣١ ‬ألف و ‮٠٦١ ‬ألف دينار في‮ ‬مدينة حمد‮.‬ولو افترضنا بأن بحرينيا،‮ ‬تعسا بائسا لم‮ ‬يحتمل إنتظار ‮٥١ ‬عاما للحصول على بيت إسكان،‮ ‬إشترى هذا البيت المتواضع بمئة ألف دينار وموله بقرض استحدثه مؤخرا بنك الإسكان لاحتياجات الطبقة الوسطى بسعر فائدة تفضيلي‮ ‬قدره ‮٥.٨‬٪‮ ‬سنويا وهو سعر‮ ‬يقل عن أسعار الفائدة للبنوك التجارية فما هي‮ ‬الأقساط التي‮ ‬ستترتب عليه وهل‮ ‬يستطيع الوفاء بها؟هذا المواطن البائس سيدفع قسطا شهريا مقداره ‮٩٦٧ ‬دينارا لمدة ثلاثين سنة،‮ ‬وسيكون في‮ ‬سباق ماراثوني‮ ‬طوال حياته،‮ ‬وربما‮ ‬يسترد الخالق عهدته قبل أن‮ ‬يسترد البنك دينه‮!
. ‬وفي‮ ‬هذه الأثناء فإن أسرة هذا المواطن ستعيش على الكفاف‮ ‬إذ‮ ‬يستحيل على الأغلبية الساحقة من الأسر البحرينية متوسطة الدخل،‮ ‬حتى من‮ ‬يصل دخلها إلى ‮٠٠٢‬،‮١ ‬دينار أن تدفع مثل هذا القسط الشهري،‮ ‬ومعه أقساط السيارة والأثاث وغيرها،‮ ‬دون أن‮ ‬ينحدر مستوى معيشتها إلى مستوى محدودي‮ ‬الدخل أو تعيش على حافة الفقر‮.‬وبالمقارنة فإن الأسرة‮ ‬الأمريكية التي‮ ‬يزيد متوسط دخلها كثيرا عن الأسرة البحرينية ستدفع ‮٢٧٥ ‬دينارا شهريا لخدمة دينها عن قرض شراء بيت الأحلام البالغ‮ ٠٠٥‬،‮٠٩ ‬دينار على مدى ‮٠٣ ‬عاما بفائدة تبلغ‮ ٥.٦‬٪‮ ‬سنويا وهي‮ ‬للعلم فائدة‮ ‬غير مدعومة وأرخص بـ ‮٢‬٪‮ ‬عن نظيرتها لدى بنك الإسكان المدعوم‮! ‬إذا كيف‮ ‬يكون لدينا طبقة وسطى واسعة وأغلب الأسر لا تستطيع تملك منزل؟‮..‬يتبع