Saturday, September 13, 2008

غداً يمثل 5 متهمين في «حوادث ديسمبر» أمام محكمة الاستئناف


غداً يمثل 5 متهمين في «حوادث ديسمبر» أمام محكمة الاستئناف



الوسط - محرر الشئون المحلية

يمثل يوم غد (الأحد) خمسة من المتهمين في قضية سرقة سلاح وحرق سيارة الأمن أمام قاضي محكمة الاستئناف، وذلك بعدما تقدمت هيئة الدفاع عن متهمي حوادث ديسمبر/ كانون الأول الماضي بطلبات استئناف الأحكام القضائية الصادرة بحق المتهمين.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قضت بسجن متهم من منطقة سترة سبع سنوات وتغريمه 9985 ديناراً لصالح وزارة الداخلية، كما أمرت بمعاقبة أربعة متهمين آخرين في القضية ذاتها بالسجن مدة خمس سنوات، وأدانت ستة متهمين آخرين بالحبس سنة واحدة، في حين برأت المحكمة أربعة متهمين.

وبررت المحكمة حكمها السالف بأن المتهم المقضي بسجنه 7 سنوات هو من قام بمفرده بحرق سيارة الشرطة كما هو بائن في الصور، في حين عللت تبرئتها بعض المتهمين بعدم اطمئنانها إلى إسناد الاتهام إليهم، مبدية اقتناعها واطمئنانها لسلامة اعترافات المتهمين في تحقيقات النيابة العامة، وأكدت المحكمة عدم اقتناعها بأقوال شهود النفي.

وبشأن ما تضمنته تقارير اللجنة الطبية المكلفة بالفحص للمتهمين من احتمال تعذيبهم خلصت هيئة المحكمة إلى أن تلك الإصابات إما أن تكون قديمة لا صلة لها بصدور اعترافاتهم، وإما أنها اختُلقت من المتهمين.

وكانت «النيابة» أحالت المتهمين إلى المحكمة بعد أن وجهت إليهم التهم الآتية: وهي أنهم في يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول للعام 2007 بمديرية أمن المنطقة الشمالية قاموا بما يأتي:

أولاً: المتهمون من الأول وحتى الرابع عشر اشتركوا مع آخرين في تجمهر في مكانٍ عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وارتكاب جرائم الاعتداء على الأموال والممتلكات والتعدي على قوات الشرطة باستعمال القوة والعنف، وقد وقعت منهم تنفيذاً للغرض المقصود من التجمهر مع علمهم به الجرائم الآتية أنهم استعملوا القوة والعنف مع موظفين عموميين وهم أفراد الشرطة المكلفين بحفظ الأمن بمكان الواقعة بنية حملهم بغير حق على الامتناع عن عمل من أعمال وظيفتهم بأن قذفوهم بأحجار وأسياخ حديد وعبوات مولوتوف للحيلولة بينهم وبين فض تجمهرهم والقبض عليهم، وقد بلغوا مقصدهم، كما انهم أشعلوا حريقاً في سيارة الشرطة رقم 2875 المملوكة لوزارة الداخلية ما من شأنه تعريض حياة الأشخاص والأموال للخطر بأن أحاطوا بها وسيطروا عليها ووضع المتهم الخامس بداخلها عبوة جازولين مشتعلة، فامتد الحرق بداخلها على النحو المبين بالأوراق.

ثانياً: المتهمان الأول والثاني أيضاً سرقا السلاح الناري المبيّن وصفاً بالأوراق والمملوك لوزارة الداخلية، كما أحرزا سلاحاً نارياً (مدفع رشاش mp5)لا يجوز الترخيص بحيازته وإحرازه.

ثالثاً: المتهمان الثالث والرابع أيضاً سرقا خزينتي السلاح المبينتين وصفاً بالأوراق والمملوكتين لوزارة الداخلية، كما حازا وأحرزا جزءاً من سلاح ناري (خزينتين لمدفع رشاش mp5) لا يجوز الترخيص بحيازته وإحرازه.

رابعاً: المتهم الخامس عشر: أحرز سلاحاً نارياً (مدفع رشاش mp5) لا يجوز الترخيص بحيازته وإحرازه، كما انه أخفى السلاح موضوع التهمة السابقة مع علمه بكونه متحصلاً من جريمة سرقة.




الوصلة:
http://www.alwasatnews.com/news/print_art.aspx?news_id=787078&print=true