Saturday, April 03, 2010

الجلاهمة: ثلث العاملين في قطاع التمريض بحرينيون - أخبار وتقارير - صحيفة الوقت البحرينية - يومية سياسية مستقلة

في بلد عمر النظام الصحي فيه متقدم، أليس من العار الحديث عن هذه النسبة، وكأننا في بلد لا يوجد فيه شعب أصيل؟
عيب عيب


الجلاهمة: ثلث العاملين في قطاع التمريض بحرينيون - أخبار وتقارير - صحيفة الوقت البحرينية - يومية سياسية مستقلة

الجلاهمة: ثلث العاملين في قطاع التمريض بحرينيون
عبّرت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة عن فخرها بوصول نسبة البحرنة في قطاع التمريض إلى 60% من مجمل العاملين بالتمريض.
وقالت إن ‘’ما يعادل ثلث القوى العاملة بوزارة الصحة بحرينية، حيث سعينا في الأعوام الماضية لتوسيع دور التمريض ليشمل الفريق الطبي التمريضي والصحة المدرسية والتصنيف والسكري وغيرها’’.
وأضافت ‘’نفخر بإنشاء مجلس التخصصات التمريضية لمجلس التعاون والذي بدأ يشق طريقه لرفع المستوى المهني للتمريض في دول المجلس’’.
جاء ذلك في الحفل الذي نظمه الطاقم التمريضي في وزارة الصحة صباح ‘’الأربعاء’’ الماضي بمناسبة يوم التمريض الخليجي تحت شعار ‘’رعاية تميز وعطاء’’.
ونقلت الجلاهمة تحيات وزير الصحة الدكتور فيصل الحمر، وتهنئته الخالصة للجميع بالاحتفال باليوم الخليجي للتمريض.
وأعربت عن خالص التهنئة من المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة الخليج توفيق خوجة، وشكره العميق على تنظيم هذا اليوم والاحتفال به تقديراً للممرضات والممرضين العاملين بدول المجلس وتقديره لدورهم الأساسي كعنصر هام في الفريق الصحي.
من جانبها، باركت رئيس مجلس التخصصات التمريضية فاطمة عبدالواحد للجميع الاحتفال يوم التمريض الخليجي والذي يحتفل به لأول مرة في تاريخ مهنة التمريض.
وقالت ‘’قمنا بدراسة النقص في حجم القوى العاملة التمريضية وحددنا الأعداد المطلوبة من الممرضين للمرحلة المقبلة، حيث تم مضاعفة عدد الملتحقين ببرنامج بكالوريوس التمريض بكلية العلوم الصحية إلى 300 ملتحق منذ العام ,2006 ونجحنا في رفع المؤشر العام للتمريض إلى 52 ممرضا لكل 10.000 نسمة في العام 2008 من أصل 44.4 ممرض لكل 10.000 نسمة في العام ,2004 مع الحفاظ على نسبة البحرنة’’.
وأوضحت ‘’يصل عدد الممرضين بوزارة الصحة حتى نهاية العام 2009 إلى ما يقارب 3000 ممرض موزعين بين المستشفيات والمراكز الصحية، وهو ما يعد ثلث موظفي الوزارة البالغ عددهم 9200 موظف’’.